الأربعاء، 14 ديسمبر 2022

أهمية البناء بالطابوق الابيض العازل الخفيف

اهمية البناء بالطابوق الابيض العازل الخفيف

يعتبر الطابوق من مواد البناء الأكثر عُرضه للعوامل الخارجية منها عوامل طبيعية مثل اختلاف درجات الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس والأمطار والزلازل ومنها عوامل أخرى مثل المؤثرات الكيميائية والمواد العضوية.

لذلك لابد ان يتحمل الطابوق جميع هذه الاحوال والاجهادات والعوامل التي يتعرض لها والتقلبات الجوية وكذلك يُفضل ان يُصنع من مواد اولية متوفرة غير عضوية بحيث يكون الطابوق منتجاً صديقاص للبيئة ويساهم في العمارة الخضراء ويا حبذا ان كان بسعر منخفض مع سهولة النقل والاستعمال والتشغيل.
لذلك حينما تم اكتشاف وإنتاج الخرسانة الخلوية واستخدامها في البناء في مدينة اكسهولت فى السويد عام 1929م
كان هذا بمثابة ثورة في عالم البناء وذلك لأن الطابوق الابيض المصنع من الخرسانة الخلوية المسامية يتوفر فيه كافة المتطلبات والمواصفات السابق ذكرها.
بالإضافة إلى ان العالم اليوم يتجه نحو العمارة الخضراء او العمارة المستدامة وتوفير الطاقة قدر المستطاع ومقاومة التغير المناخي واستبدال المنتجات السابقة التي تساهم في تلوث البيئة واستهلاك قدر كبير من الطاقة بمنتجات اخرى صديقة للبيئة وتوفر الطاقة في جميع المراحل بداية من التصنيع إلى الاستخدام والتشغيل.
وهنا تكمن أهمية البناء بـ الطابوق الابيض العازل الخفيف حيث أن عملية تصنيع طابوق ابيض عازل خفيف تُعد عملية صديقة للبيئة لأنه يُصنع من مواد أولية وهى ( الرمل والجير والاسمنت والماء مع قليل من بودرة الالومنيوم ) ويتم خلطهم وادخالهم المبخر لتبخر الماء وحدوث الفقاعات الهوائية ثم يتم تقطيع الطابوق الابيض العازل الى مقاسات مختلفة ويتم نقله الى الاتوكلافات لعملية المعالجة بالبخار المضغوط.


خصائص الطابوق الابيض العازل الخفيف

طابوق ابيض عازل خفيف الوزن حيث ان كثافة الطابوق الابيض العازل الخفيف 500 كجم/م3 .

يتميز الطابوق الابيض العازل الخفيف بالعزل الحراري العالي جداً حيث يبلغ معامل التوصيل الحراري للطابوق الابيض العازل الخفيف ( 0.144 وات / مْ ) وهذه الخاصية تعمل على الحد من التبادل الحراري بين الاماكن والغرف ذات درجات حرارة مختلفة فيمنع تسرب الحرارة من الخارج الى الداخل والعكس صحيح كما أنه يوفر في التكييفات المستخدمة داخل المبنى.

يتميز الطابوق الابيض العازل الخفيف بالعزل الصوتي حيث تبلغ درجة العزل الصوتي 42 ديسيبل لذلك يتم إستخدام الطابوق الابيض العازل في بناء المستشفيات والفنادق والمبانى التعليمية والسكنية.

الطابوق الابيض العازل لا يمتص الرطوبة مقارنة بأنواع الطابوق الاخرى.

يُعتبر الطابوق الابيض العازل من المنتجات صديقة البيئة كما أنه مقاوم للحرائق فيعمل الطابوق العازل على حصر الحريق في مكان واحد دون تمدده لمدة اكثر من 7 ساعات كما انه لا يتفاعل مع الحريق او يتصاعد منه أى أدخنة سامة.

من السهولة التحكم في تشكيل الطابوق الابيض العازل الخفيف وتقطيعه بالعدد اليدوية مثل المنشار اليدوي كمان أنه يسهل حفر قنوات الكهرباء والسباكة بالطابوق الابيض العازل.

لدى الطابوق الابيض العازل قوة تحمل عالية مما يوفر في الهيكل الخرساني للمينى بنسبة تتراوح بين 20 : 25%.

ومما سبق يتضح لنا أهمية البناء بالطابوق الابيض العازل وملائمته على نطاق واسع لما له من خصائص ومميزات فنية متعددة تجعله الخيار الانسب والافضل في البناء لأنه يساهم في تنمية العمارة المستدامة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق